لماذا يتحول زيت المحرك إلى طين
إضغط هنا للإخفاء
من أبرز المشكلات التي قد تظهر على السيارة وتحديداً على زيت المحرك، مشكلة تحول هذا الأخير إلى طين. نعم لا تتفاجأ أبداً، فكثير من السائقين عانوا من هذه المشكلة التي قد تكون كلفة تصليحها مرتفعة جداً.
فهل كنت تعلم بأن ترك المحرك شغالاً لفترات طويلة من دون تحريك السيارة له آثار جانبية سيئة جداً على المركبة لعل أبرزها تحول الزيت إلى مادة طينية؟
كثير من الناس لا يعلمون بأن هذه الحركة تستهلك زيت المحرك حتى ولو كان عداد الكلومترات لا يعمل، كما أن بعض المحركات وبسبب الحرارة سوف يُصار إلى تأكسد زيت محركها ما يجعل المواد المضافة إليه والتي ترفع من قدرته تتبخر، الأمر الذي سيؤدي في غالبية الأحيان إلى تكوين ما يُسمى بالـ sludge في أجزاء المحرك الداخلية.
هنا يتحول الزيت إلى حالة طينية أشبح بالشحم كما أن هذه الحالة المكذورة يمكن أن تصبح سيئة جداً عندما يجف الزيت ويصبح قاس، لذلك وكي تتخلص من هذه المشكلة قد تضطر إلى فك المحرك ليقوم الميكانيكي بتنظيفه.
كيف تتجنب الوصول إلى هذه المشكلة؟
قم بتغيير الزيت تبعاً لجدول الصيانة المطلوب (تخليقي كل 10000 كم أو عادي كل 5000 كم) في الحالات العادية وإذا كنت من الذين يتركون السيارة شغالة لساعات طويلة وهي واقفة اتبع النصائح التالية:
إذا كانت السيارة تعمل وهي واقفة لحوالى 6 ساعات يومياً.
6* 30 يوم (شهر) = 180 ساعة عمل
180 * 20 كم = 3600 كم
فإذا تحركت السيارة خلال شهر لحوالى 1500 كم فهذا يعني وكأنها تحركت لـ 5100 كم (1500+3600) ما يعني بأنه يتوجب عليك تغيير الزيت بعد 3600 كم
المصدر : المربع نت لأخبار السيارات
إبلاغ
الردود
وكذلك حالة المحرك جديد متوسط قديم متهالك
7 1
3 2
5 0
0 0
اول حاجه فيه زيوت تخليقيه ونصف تخليقيه وزيوت معدنية .. وفيه تصنيفات للزيوت وهي SL, SM, SN
اذا جاك الزيت تخليقي بالكامل لكن تصنيفه قدديم وهو SL ذا زين اذا مشاك 5 الاف مثل شل هيلكس ( العماني وليس السعودي ) واذا جاك تصنيف SN احدث تصنيف لكن زيت نصف تخليقي ذا حده 7500 كيلو مثل زيت موتر كرافت
اما اذا جاك الزيت بتصنيف SN وتخليقي بالكامل ذاك الوقت نقول انه يتحمل 8000 كيلو واكثر .. للمعلومية زيوت شركه امسويل 5w30 توصلك 25 الف كيلو
3 2
1 0
وحاليا في منتجات تنظيف محركات من الداخل من شركات مثل لوكي مولي الألمانية او BG الأمريكية وهذه منتجات ممتازة ........
والله الموفق
1 0
1 9
1 1
لاتاخذه من البناشر
لاتاخذه من البناشر
خذه من وكيله شركه الخيار الاسمى لهم موقع بتويتر بعدين زيوت 5w30 تجي عندهم 3 انواع ولون العلبه مختلف
الاول مكتوب عليه 3000 ميل يعني 4828 كيلو مايوصلك 5 الاف بعد .. الثاني 10 الاف ميل = 16 الف كيلو .. الاخير 15 الف ميل وهو اللي يوصلك 24 الف كيلو
0 0
2 0
كلها زيوت مثل بعض بس أنتم مصدقين ذا الخرافات اللي تسوقها عليكم شركات الزيوت . . . .
سؤال ليش هالكلام هذا ماسمعناه قبل 15 و 20 سنة ؟؟؟؟؟؟؟
المهم أن الزيت لا يطول في سيارتك أكثر من 6 الآف كيلو أو 3 شهور استخدام واتركوا عنكم فلسفة شركات النصب . . . .
على الأقل حتى تضمن أن سيارتك توصل للمليون كيلو . . . . . .
0 3
طيب سؤال انت تفكيرك وعقليتك الحين هي نفسها قبل 15 او 20 سنه ؟؟؟
الزيوت تتطور وكل 5 سنوات يطلع تصنيف جديد زي ماطلع بعام 2001 تصنيف SL وهو مخصص لمكائن الحديد فقططط .. وبعام 2006 طلع تصنيف SM وبدت قصه الزيوت النصف تخليقيه اللي توصلك مابين 7 الى 8 الاف مع مكائن الالمونيوم .. وبعام 2012 طلع تصنيف SN وهو احدث تصنيف حتى الان وبدت معاه سالفه الزيوت التخليقيه اللي توصلك 10 الاف
الصدق ذكرتني بسالفه واحد مزعجني بزيت 10w30 ورافض يغير 5w30 يقول حرام عليك تمشي على الزيت 10 الاف ؟؟؟
الرجال ذا تحس انه حريص لدرجه الوسوسه لكن المصيبه وش ؟؟ اكتشفت انه يغير الزيت بدون سيفون مرتين ومايغيره الا بالمرة الثالثه
0 0
اساسا السيفون اهم من الزيت .. لانه يجمع الرايش وقطع الحديد والوصخ ورواسب الكربون ويمسكها علشان ماتمشي مع الزيت .. ولو طولت عليه تقطع الكرتون اللي بداخله سواء كان سيفون ورق او حديد ثم راحت هالقطع للطرمبه وسدت الشخال عليك وكذا خبطت المكينه ؟؟؟
هو اخطأ مرتين الاولى اختار زيت بتصنيف غير مناسب وبدرجه لزوجه اقل من فعاليه وجوده 5w30 والثانيه طول وزاد المدة على السيفون .. والمضحك المبكي انه يشوف نفسه احرص مني هههههههههههههههههه لكن قالوها من زمان (( الجاهل عدو نفسه ))
0 0
و يوم تقول قبل 20 سنه يعني انت مقتنع ان العالم ما تطور من 20 سنه ؟ ما فيه تقنيات جديدة تسمع عنها كل يوم ؟
مافيه اختراعات جديدة من 20 سنه ؟
وكالة فورد و مازدا و غيرها صيانتهم كل 10 الاف و هذا النظام من الشركة المصنعة
المفروض اكذب شركات الزيوت و مصانع و وكالات السيارات و اصدقك انت عشان قبل 20 سنه ماكان فيه زيوت كذا كيف تكون موجودة الأن
0 0
0 0
5 5
قبل 7 سنه و 3 شهر