أضف سؤال أو موضوع جديد          

موضوع خاص بالقير cvt تاريخه ومميزاته من اخوكم ماكسيما 2008

up 34 down 25
ماكسيما 2008 6744
قبل 11 سنه و 6 شهر



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هل حدث و ركبت سيارة أوتوماتيك جديدة (مثل الماكسيما الشكل الجديد ) واندهشت عندما لم تسمع صوت النقلات؟

هل تخيلت أنك مخطئ أو أن صوتها منخفض بحيث لم تسمعه؟

فلننس النقلات

هل لاحظت في نفس السيارة أن عداد(RPM)
يزيد بثبات بعكس باقي السيارات التي يصعد العداد ويهبط مع كل نقلة؟ (مثل الفورد)
أو على الـRPM
العالي يثبت المؤشر في حين أن سرعة السيارة في تزايد؟

إذا كنت قد مررت بأحد هذه المواقف ولم تجد التفسير لهذه الأشياء


فركز معي شوية الله يرحم امك ولاتهتم بردود متعصبي الفورد على موضوعي هذا او غيره من المواضيع فصدقوني لو
مسكوا علي غلطة سقطت سهوا مني باحد المواضيع مارحموني وبيطلعوني ماافهم وهم الفاهمين رغم اني متاكد ان اكثرهم
داج بالسيارات ولاعنده سالفة ولكنه مع الخيلا ياشقرا ويدافع عن هالفورد على عماها والتعصب لها لكن الله كفيل بحسابهم

فموضوعي اليوم يتكلم عن

CVT

وهي اختصار لكلمة Continuously Variable Transmission
والترجمة هي ناقل الحركة المتغير باستمرار

طبعا باحاول ارتب الموضوع على شكل نقاط حتى لايمل القارئ من اسلوب كتابتي وزي ماقلت لكم راح تشوفون هجوم علي من
متعصبي الفورد بشكل شرس وتشكيك فلاتستغربون لاني متعود عليهم ومحترف بالتعامل معهم ونبدأ ندخل بصلب الموضوع :-



-تاريخه :

بدأت أول فكرة لناقل الحركة هذا في عهد الفنان ليوناردو دافنشي في عام 1490 م يعني منذ اكثر من 500 عام
ولكن لم تطور الفكرة حتى عام 1886 م،
وفي الحاضر تم الاستفادة من هذا النظام في الكثير من السيارات

يعني قبل فكرة ناقل الحركة الاوتوماتيكي ابو كلتشات كفكرة فقط

ثم في 1935 م طوره أديل دودج وتم تسجيل براءة اختراع باسمه في الولايات المتحدة
ولكن المعادن في ذلك الوقت كانت محدودة

تم استخدامه فى الأجهزة الكهربية والمعدات الصغيرة والتي لا تتطلب قوة كبيرة

ثم في 1958 تم عمل أول CVT في سيارة وكان ذلك في هولندا ولكنه لم ينجح أيضا
لأنه كان يعمل بسير مطاطي ومع الوقت يتغير حجم السير وبالتالي تكون النسب غير سليمة

وفي عام 1989 أنتجت شركة سوبارو اليابانية أول سيارة تعمل بصندوق تروس
CVT (انا شخصيا من محبي هالشركة لكن الوكيل ظلمها للاسف وكره الناس فيها) المهم شركة سوبارو صنعت هالقير بسيارة من نوع
Subaru Justy GL ولكن السوق لم يتقبلها جيدا وذلك لعدم قدرة المستهلك على الثقة في هذه التقنية

وكان المشكلة كيف يصنعون سير مايتأثر بدرجة الحرارة والعزم داخل القير ولايتمدد فقاموا بصناعة السير المعدني
طبعا هالسير صنعوه بحيث يتحمل عزم يصل الى 350 NM

ومنذ ذلك الوقت بدأت الشركات في تطوير ال CVT وخصوصا الشركات اليابانية ولاسيما شركة نيسان اللي يسبونها متعصبي الفورد عليهم من الله مايستحقون
طبعا خلف ذلك سبب وهو لاهتمامهم بالتكنولوجيا وأيضا لصغر محركاتهم وبالتالي لاتخرج عزم كبير

ما لا يعلمه الكثير من الناس هو أن ناقل الحركة هذا غير ناقلات الحركة الاعتيادية كما في الكثيرمن السيارات
فهو لا يحتوي على تروس بل يحتوي على مخروطين بينها سير قوي جدا ويدوران معا على السرعات العالية وراح ارفق صور توضيحية بنهاية الموضوع

وتعتمد الفكرة الأساسية على أنه لا يحتاج إلى تروس تضيع من طاقة المحرك أثناء الانتقال من ترس إلى آخر.

طيب بيجي واحد ويسأل دام مافيه تروس فهل يسمى صندوق تروس رغم عدم احتوائه على تروس مطلقا؟

الجواب نعم فعلا يصنف كصندوق تروس والسبب في ذلك فالترس في الميكانيكا يشير إلى نسبة التغيير في السرعة إما بالتكبير أو التصغير
لكن عاد وين اللي يفهم بالميكانيكا
والـCVT
يعطينا هذه النسب بكفاءة تامة إذاً فهو صندوق تروس


طبعا حتى الـCVT له نوعين
1-CVT الهيدروليكي
2-CVT الحلقي



-الحين نجي لنقطة اخرى وهي مميزات هالقير:-

1-يتمتع ناقل حركة الـ(cvt) بقدرة عالية على توفير الوقود وعدم استهلاكه بشكل كبير حيث يمكن لسيارة ذات أربعة أسطوانات (4 سلندر) أن تسير ما يقارب 600 كيلو متر بـ 100 لتر من الوقود فقط. أما السيارات ذات الأسطوانات السته (6سلندر) فبإمكانها ان تسير 500 كيلو متر بـ 100 لتر فقط من الوقود. وأيضا يحافظ قير الـ(CVT) على أقل عدد لدورات للمحرك مما يعطي الراكب إحساسا بالراحة وهدوء صوت المحرك، وأيضا من مميزاته بأنه لا يحتاج إلى تغير زيت الا بعد أن تسير السيارة 80 ألف كيلو متر إلى 100 ألف كيلو متر.

2- التسارع تستطيع السيارات المزودة بنظام ناقل الحركة (cvt) الانطلاق من 0 إلى 100 كم بين (5.5 إلى 6 ثانية) بمحرك قوتة 290 حصانا و 6 أسطوانات، وتستطيع الانطلاق من 0 إلى100 كم بين (7.5 إلى 9 ثانية) بمحرك قوتة 188 حصانا و 4 أسطوانات

3-تسارع ثابت ودون نقلات من الوقوف حتى السرعة القصوى - مما يعطينا قيادة أنعم وأكثر راحة

4-يعطي رد فعل أسرع وأحسن عند تغير ظروف القيادة (كصعود جبل او عقبة أو نزول منحدر أو التسارع المفاجئ) ويغنيك انك ترده بالتروس الاول والثاني والثالث

5- تحكم افضل للمحرك ؛ مما يقلل من الانبعاثات الصادرة من المحرك ويطيل في عمره

6-نظريا ؛ السيارة التي تحتوي على CVT يزيد تسارعها بنسبة 25% عن نفس السيارة بصندوق تروس عادي والله يعينني على المشككين

*يعني التسارع والعزم بالطلوع من صالح السيارات اللي فيها CVT


وفي نهاية الموضوع انا محبي هذا النوع من القيور وافضله شخصيا ولاعلي من كلام الناس زي اللي يقول عيب النيسان قيرها CVT
هو يعتبره عيب وانا اعتبره ميزة ، وهم يعتبرون ان قير الفورد الكلتشات ميزة وانا اعتبره عيب
والتاريخ سيحكم بيننا واكثر الشركات الان متوجهة لهالنوعية هذي من القيور وهم افهم منا ولو انه عيب ماحطوه بسياراتهم
لكن وش نقول لمتعصبي الفورد وايش يقنعهم كل ميزة تسويها نيسان بسياراتها يقولون عيب مسوين افهم من نيسان بمواترهم

وزي ماقلت لكم لاتتفاجأون من الردود الهجومية والسب والشتم فتلك اخلاق متعصبي الفورد ولن تضرني ولاتستغربون من الديسلايكات على هالموضوع
فكل ناجح محارب واللي بيتأكد اني محارب بالمنتدى هذا من متعصبي يدخل اخر موضوعين نزلتهم قبل هالموضوع بس ماابي اقول كل
المواضيع بس اخر موضوعين وبتعرفون اني صادق وياليت عاد اللي يحاربني ويهاجمني فاهم واخرتها يطلعني انا مني فاهم هههههههه


















إبلاغ إبلاغ



الردود


وش رايك.في.موضوعك اليوم بعد 6 سنوات


up 0 down 0
اسيرهااا 4
قبل 5 سنه



للأسف يا صاحبي الشركات لا تتوجه لهذا القير بسبب أنه أفضل. بل لانخفاض تكلفته وانخفاض استهلاك الوقود وبالتالي اضافة ميزات تحقق هامش ربح للمصنع. اقول هذا مع إثاني حزين وتمنيت اشتري اكستريل او باثفندر


up 0 down 0
ostad 167
قبل 4 سنه و 10 شهر