أضف سؤال أو موضوع جديد          

مسألة التأمين واتلاف السيارات خلاف واتفاق

up 7 down 4
xpoldx 1432
قبل 3 سنه و 8 شهر



بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية ماكتبت الموضوع الا مما شفت كثرة مقاطع اتلاف
السيارات وطلبات البعض بالتخلص من السيارات اللي اخذوها وتورطوا 
باقساطها 

بغض النظر عن القدرة المالية للمستأجر بداية اخذه للسيارة
وحصل بعض الظروف هذي خالصين منها


لكن لمى نشوف قضية التخلص من السيارة
تجي فكرة الاتلاف .. بافتعال حادث مروري ويتخلص منها 

الامر من جهه شرعية محرمة كون السيارة ملك للغير فلايجوز التصرف 
بها دون الرجوع للمالك وان المستخدم مجرد مستأجر حتى انتهاء العقد المبرم
حتى في حالة حصول حادث لايحق لمستخدم السيارة المستأجرة
التنازل حتى لو خدش لان هذا ليس واقع تحت ملك المستخدم 

ومسجلين في العقد وفي بوليصة التأمين انه في حال حصول حادث الرجاء ابلاغنا
بالرقم التالي ... 

واما الاتلاف فهو من الافساد و التبذير كونك تتلف شيء قابل للاستفادة منه سنين 

من الناحية النظامية يترتب على اللي اتلف السيارة 
غرامة مالية بمسمى ( نسبة تحمل ) واحياناً كثيرة في الوضع الحالي
خاصة من يظهر مكتب التحقيق في شركة التأمين ان الحادث مفتعل
يتحمل المستأجر كلفة السيارة بالكامل حتى انتهاء العقد
وسبق ان واحد من الشباب تورط بها بعد ما احرق السيارة عمداً 
وبقى يسدد القسط الشهري دون اي فائدة الان !!

هذا غير رفع قيمة التأمين بارتفاع الحوادث وبعض الشركات 
لن تقبل الشخص ان يؤمن مرة ثانيه في الشركة
بسبب قضية الاتلاف العمد لكون الان اي شركة تأمين عندها مكتب
متخصص في التحقيق في الحوادث المشتبه في تعمدها 
من طرف واحد او طرفين بمجرد الشبهه يتم التحقيق 

و لذلك قبل ان يستخرج شخص سيارة من اي بنك او شركة
يبحث عن شروط فسخ العقد او التنازل ويفيدونك بها الشركة
او البنك كلن بشروطه 
مو تاخذ بعدين توهق نفسك بشيء غير قابل للتنازل او بشروط معقده 

ولكن الانسان بطلعه عجول ويحب العجله ولكن التريث في 
الامور المالية افضل من التهور فيها 

واللي يبي يتلف السيارة يفكر فيها لو ان هالسيارة له وبايعها لواحد تأجير منتهي بالتملك
فاكيد ماراح يرضاها حتى لو ان التأمين بيدفع بس يبقى قهر حلالك يتلفه غيرك بمسألة مزاجيه 







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


انا معاك بموضوعك

و ضد اتلاف السيارة

و لكن تجي لشروط التنازل عند جميع البنوك و الشركات

تطلب اقل شيء ١٠% من قيمة السيارة دفعه عند التنازل

و رسوم ادارية و نسبة التأجير ترتفع حوالي ٣%

تجي للي بيتقبلها يفكر فيها

سيارة مثلها بالوكالة بدون دفعه اولى

و قيمتها نفس المستعمله

حتى لو انه مدفوع سنه من الاقساط

لكن النسبة الزايدة عند التقبيل تساوي قيمتها جديدة

و شروط التنازل صعبه

تاخذها جديدة وكالة اسهل من التنازل

انا متأكد لو ما فيه شروط معقدة

ولا ترتفع النسبه ولا يطلبون دفعه عند التنازل

ما كان احد فكر بالإتلاف

يعني البنوك و الشركات تتحمل ضريبه شروطهم

غير ان بعض السيارات يحصل فيها خلل بالمكينه او القير

او كهربائية و يطفش العميل من تصريف الوكاله و يتخلص منها


up 6 down 1
ابراهيم 78 -140
قبل 3 سنه و 8 شهر



هذي نتيجه
اما السبب هو عقود البنوك والشركات المجحفة
والمفروض والرة التجارة تصيغها وتوحدها وتلزم الجميع فيها


up 5 down 0
ams1975 557
قبل 3 سنه و 8 شهر



بالنسبه لبعض الشروط
اذا حسبها حسبه ماليه ممكن تطلع قيمة السيارة تأجيرة بقيمتها كاش 
فيطلع المستأجر مستفيد انه ماخذ السيارة اقساط بقيمتها كاش

والشركات ماوضعت الشروط المجحفه حالياً الا من فوط استخدام التلف المتعمد



up 0 down 6
xpoldx 1432
قبل 3 سنه و 8 شهر



حبيبي.. انا اتلفت سيارة
ليش؟
عقدها كله65 دافع 47
باقي تكييش 18
ورحت الغي عقدها وفيها عطل بسيط
قالو ناخذها وفوقها7000
واختها معروضه عندهم ب35000!!
البعد عن التاجيرالتملك افضل شي



up 3 down 3
ams1975 557
قبل 3 سنه و 8 شهر



حبيبي.. انا اتلفت سيارة
ليش؟
عقدها كله65 دافع 47
باقي تكييش 18
ورحت الغي عقدها وفيها عطل بسيط
قالو ناخذها وفوقها7000
واختها معروضه عندهم ب35000!!
البعد عن التاجيرالتملك افضل شي



up 1 down 3
ams1975 557
قبل 3 سنه و 8 شهر



طيب ممتاز في حالتك 
المفترض منك تنزلها للبيع كاش
وتجيب لك المبلغ فوق اللي يبونه 
مثلا يبون 18 
جابت لك بالسوق 28 
تعطيهم 18 وتاخذ 10 والموتر يروح للمشتري الجديد وصل الله وبارك

لا تتلف ولاترجع لهم الموتر 

كذا انت استفدت مبلغ وهم اخذوا حقهم وكفايه والمشتري حصل سيارة كويسه

ونسيت هالطريقه وهي احدى طرق تفادي الاتلاف مع التخلص من السيارة




up 0 down 4
xpoldx 1432
قبل 3 سنه و 8 شهر



البنوك والشركات ماعندها مصداقية بالعقود تضع شروط ولاتلتزم فيها زي الراجحي
تجي ترجع السيارة يرفض ويقول تبي نفسخ العقد تباع بالمزاد العلني بطريقتهم الخاصة وتتحمل انا الخسارة


up 0 down 0
ابومعتز2019 390
قبل 3 سنه و 8 شهر



هذا مثل المثل اللي يقول ( يكبر ..... بالرقع )

يعني يجهد راتبه وحالته حاله ويضغط على نفسه عشان يشتري سيارة مثل فلان او ما يبي يركب على قد فلوسه وبالأخير يكشخ على قلة سناعة

الواحد راتبه الآن يالله مغطيه ويجي ياخذ سيارة قسطها الشهري فوق 2000 ريال ثم بعدين يوم حس بالوهقة يقوم يدور أي شي عشان يفتك منها

واحد مطلع اسكاليد 2016 تأجير منتهي بالتملك ,, قسطها الشهري 4900 ريال ,,, وراتبه 13 الف ,, يوم طلعها أول شهرين مبسوط وما عنده مشكلة بعدين حس بالضيقة

الآن يبي يتنازل للشركة يبون مبلغ وقدره
يبي يتنازل لها عند أي واحد ثاني ما راح ياخذها لأنها تبقى 2016 ومستعملة وقسطها بإمكانه يطلع جديد وكالة

واقعععععععععععد بها الحين

شالفايدة

خليك بالأرض لا تعلى كتير ما في طير علّا إلا ووئع بكير < نجوى كرم


up 5 down 0
الاحترافي 1437
قبل 3 سنه و 8 شهر



انا قدر الله علي وصارلي حادث النسبه علي ١٠٠ المهم الان السياره تكلفه اصلاحها اكثر من نص سعرها والتامين  اعتمدو اصلاحها علما ان في الوثيقه مكتوب التكلفه الاصلاح اكثر من ٥٠ بالمئه تكون خساره كليه في الحاله هذي وش اسوي وانا عفت السياره بعد ما طلع ارباقها بودي السياره كامل مافيه شيه الاضرار عندي صدام لديتراد عكس مساعد ارباقات اثنين شمعه شبك اسفل المركبه متضرر ومضربات على الكرتير وغيرها افيدوني 


up 0 down 0
saodaz
قبل 3 سنه و شهر



وضربات *








@


up 0 down 0
saodaz
قبل 3 سنه و شهر



وضربات *








@


up 0 down 0
saodaz
قبل 3 سنه و شهر



اذا منت قادر على اقساطها 
ما احد جبرك تاخذ اجار منتهي بالتمليك
حلال الناس موب لعبه 


up 0 down 0
عمر بن عبدالعزيز 111 1
قبل 2 سنه و 9 شهر



اذا حرقت السياره ابن امه يطلع هي مفتعله ولا لا وتروح تالف علطول


up 0 down 0
abuosamaah
قبل 2 سنه و 8 شهر




السَلآْم عَلْيُكّمٌ وٍرٍحَمُةّ الله وٍبُرٍكآتُهْ
ي شباب عندي جيب شاص2018 قدر الله وصار علي حادث مروري وتاخرت برفع الاوراق بسبب المرافقين معي بلحادث بعد 3شهور صار علي حادث ثاني وجتني اصابه بضهر. ورفعت اوراق الجيب ب شهر11متاخر وتم الرفض وابي احد يفيدني او يدلني ع شي اسويه الجيب له سنه عندي اقصاده يخصمن علي ولا رجعوه الي عنده خبره او يعرف احد يرجعه لي وعطيه مبلغ

يتوااصل معي واتس0535584685





up 0 down 0



طيب احد اصحابي اخذ سيارة منتهية بتمليك بعد 4 سنوات قدر الله وحصل له حادث حقيقي دفع لشركة مبلغ والتامين دفع التعويض لشركة المصيبه السيارة عندهم يقولون مالك حق فيها كيف ماله حق وهو سددهم والتامين هذا شغله 


up 0 down 0
ابوفيصل 89.
قبل سنه



سيارة لا تاخذ بالتمليك ابدا ابدا و الله تندم و تعض اصابع الندم 
جمع و خذ لك سيارة على قد تجميعك تاخذ الي تبغاه و نعز نفسك و فلوسك تكثر و فيها بركة و ترتاح نفسيا 


up 0 down 0
ناصر 9038 1
قبل 5 شهر