كيفيه صيانه السياره
إضغط هنا للإخفاء
بداية و ليكون موضوعنا منظماً .. أود أن أتحدث عن مكونات السياره بوجه عام ..
السياره تتكون من ثلاثة مكونات رئيسيه ..
أولاً : المكونات الكهربائيه للسياره
ثانياً : المكونات الميكانيكية للسياره
ثالثاً : المكونات الهيكليه للسياره
و نبدأ .. و الله المستعان ..
نبدأ اليوم إن شاء الله في الحلقه الأولي و حرصت أن تكون بسيطه و سنتناول فيها ..
أولاً :المكونات الكهربائيه :
و هي تشمل ( البطاريه و كابلاتها - التكييف - المارش - الدينامو - طقم الكهرباء - الفيوزات )
* البطاريه و كابلاتها : و تختلف فئاتها و أنواعها تبعاً للأمبير و الحجم ..و للحفاظ عليها خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :
- متابعة مستوى المياه في كل عين من عيون البطاريه و تزويده بالماء المقطر و ليس الماء العادي .- مراجعة مستوى الحامض بالبطاريه كل 6 أشهر ( عند أي محل لبيع البطاريات و الكاوتش ) .- تنظيف أقطاب البطاريه ( خصوصاً القطب السالب ) من الأملاح التي تتكون عليه و ذلك بالماء الساخن .- لمنع أو لتقليل تكون الأملاح مستقبلياً يتم دهان القطبين بالشحم لعزلها .
- تشغيل السياره يومياً في فصل الشتاء أو الصيف لا تتركها بدون تشغيل أكثر من 3 أيام و يفضل التحرك بالسياره و تشغيل المصابيح أثناء السير بها .- التأكد من إغلاق المصابيح أو الكاسيت أو أي شيء قبل ترك السياره .- تجنب تشغيل الكاسيت أو أي مصابيح ( خصوصاً كاسيتات الهاي باور و الأكولايزر ) لفتره طويله جداً دون أن يكون الموتور دائراً .
-عدم إضافة العديد من فوانيس الضباب بدون داعي و الاقتصاد في تشغيل الاجهزة الكهربائية في السيارة عموماً لأنها تستهلك طاقة كهربائية كبيرة تؤثر بالسلب علي البطارية.
* التكييف : و هو للتكييف .. !!و للحفاظ على هذا الجهاز خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :
- عدم تشغيل التكييف على أعلى درجه مره و احده .. و إنما إبدأ بالسرعه الأولى ثم انتظر 10 ثواني ثم إنتقل للسرعة التانيه و هكذا .- (في الصيف) قم بفتح نوافذ السياره لتغيير الهواء الساخن بداخلها لعدم إجهاد المكيف .- ( في الشتاء) قم بتشغيل المكيف على الأقل مره كل أسبوعين لمنع تراكم الأتربه على دورة المكيف و لمنع تسرب الفريون .- عند ملاحظة تغير رائحة الهواء الصادر من المكيف لابد من مراجعه دورة التكييف و الفلتر عند مركز صيانة تكييف .- التأكد من نظافة و عدم ارتخاء سير المكيف .
* المارش : و هو محرك بدء التشغيل للموتور ..
و للحفاظ عليه خلال قيادتك و خلال الصيانه الدوريه له عليك مراعاة الآتي :(في حالة السياره الموقوفه لأيام )- عدم القيام بإدارة السياره ( الكونتاكت ) بصوره مستمره لمدة أكثر من 5 ثواني .- الانتظار بين كل تشغيل و الآخر لمدة من 5 إلى 10 ثواني لعدم إجهاد المارش* الدينامو : و هو شاحن البطاريه ..و للحفاظ عليه عليك مراعاة الآتي :
- متابعة علامة البطاريه الموجوده في التابلوه إن كانت مضيئه فالمشكله إما في البطاريه أو في الدينامو أو في سير الدينامو .- مراجعة كهربائي السيارات كل 10000 كم للكشف على الدينامو .
* طقم الكهرباء : و يشمل البوجيهات ، الأبلاتين ، الكوندينسر ..- عدم ترك مفتاح الكونتاكت في حالة تشغيل ( و هي أن يكون التابلوه مضاء دون دون دوران الموتور ) و ذلك لفتره طويله لأن ذلك يتسبب في تلف ( الأبلاتين ) .- هذا الطقم يتم تغييره كل 10000 كمأو في حالة حدوث ( كركره ) للسياره أو ضعف في القدره على التسارع . ( و يتم عند أي ورشه كهرباء و ميكانيكا)
* الفيوزات : و هي للحفاظ على مجموعة الأسلاك بالسياره ( الضفاير ) .و الفيوزات يتم تغييرها عند احتراقها ..ملحوظه هامه :إستبدل الفيوز دائما ً بآخر من نفس الأمبير لأن استعمال فيوز بأمبير أعلى قد يؤدي لسخونة واحتراق الأسلاك و الموصلات للسياره و قد يحدث ( قفله ) نصيحه ( فك الفيوز و اشتري مثله ) ..
و بهذا نكون قد انتهينا من شرح قسم الكهرباء ...
والله ولي التوفيق......منقووول
إبلاغ
الردود
2 0
2 0
0 1
2 0
قبل 12 سنه و شهر