أضف سؤال أو موضوع جديد          

كيف نحافظ على قير نيسان سنترا CVT ليعيش أطول مدة ممكنة

up 18 down 3
عبد الله أبو سند 147
قبل 7 شهر و 2 أسبوع



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الأمر ببساطة ..

1/ يكون استخدامنا طبيعي للسيارة وهادئ
2/ ونقوم بصيانته بشكل صحيح ومنتظم فقط !

ولأن الصيانة تشكل العامل الرئيس في عمر هذا القير سأركز عليها ، وبالنسبة لطريقة الاستخدام الطبيعي والجائر فهي تؤثر في جميع القيور إلا أن تأثيرها يزداد في هذا القير نوعا ما



الكثييييير من مستخدمي نيسان [ سنترا ] واجهوا مشاكل وأعطال بالقير ، وتكلفوا مبالغ قيور ومبالغ تركيب والنتيجة .. (غير مرضية) !! وبقوا في دائرة الكلفة والإصلاح دائما
مع أن الوقاية والصيانة السليمة أوفر بكثييييير و٩٩% من الأعطال بسببها سواء كانت من قبل الوكيل أو مراكز بترومين أو من قبل صاحب السيارة نفسه بجهله بقير سيارته وإهماله

يأتي السؤال الأهم : كيف نقوم بصيانته بالشكل الصحيح السليم ١٠٠% ؟؟

_______________________________________

بالبداية لابد من معرفة عدة نقاط حساسة و مهمة للغاية عن صيانة القير وهي كالتالي :

١. القير له زيت خاص فيه وهو NS-3 من نيسان أو ما يعادلها بنفس الرقم NS-3 والأفضل نيسان الأصلي ، عند استخدام أي زيوت أخرى (غير درجة NS-3) يتعطل القير مباشرة !
٢. القير يحتوي على فلترين اثنين وليس فلتر واحد ، فلتر حديد داخل الكرتير وفلتر خارجي ورقي صغير جدا وسريع الاستهلاك وحساس في وظيفته ومهم للغاية مع صغر حجمه
٣. يجب أن نعلم أن وقت تغيير الزيت والفلترين الصحيح هو كل ٣٠ الف كيلو بانتظام تام ؛ نظرا لحساسية القير وحاجته للصيانة المبكرة
٤. يجب أن تكون السيارة قبل بدء الصيانة باردة جدا ومتوقفة فترة ؛ لتجنب أي مشكلة قد تحصل لأي قطعة بالقير بسبب تعبئة زيت بارد على قير ساخن
٥. قبل العمل لابد يكون القير على N ، تجنب رفع السيارة وهي على P ؛ لتتفادى ضربة قوية تحصل عند التعشيق من P إلى R
٦. القطع المطلوبة هي : ( زيت / فلتر 1 / فلتر 2 )

___________________________________________

نبدأ الآن بخطوات الصيانة السليمة لهذا القير بالترتيب :

١. فك صرة القير مقاس ١٩ لينزل زيت جدا بسيط
٢. فك مسمار المعايرة السداسي المدمج بالكرتير ليتفرغ أغلب الزيت بمفك سداسي مقاس ٥ ، والذي يقع مكانه فوق مسمار التفريغ ١٩
٣. فك مسامير الكرتير ال١٥ وتفريغ كل الزيت
٤. فك الفلتر الداخلي الحديدي وتغييره (بجديد)
٥. فك الفلتر الخارجي الورقي الصغير وتغييره (بجديد)
٦. تنظيف الكرتير مع المغناطيسات جيدا واحرص على عدم ضياع المغناطيسات
٧. تركيب الكرتير (مع جلدته الأصلية فقط) بلا معجون أو أي موانع تهريب نهائيا وربط مسامير الكرتير ال١٥
٨. ربط مسمار المعايرة السداسي مقاس ٥ وربط مسمار التفريغ مقاس ١٩
٩. تعبئة الكمية السليمة للقير (٤ لتر جالون كامل) وتكون التعبئة من الأعلى فهناك مكان مخصص للتعبئة أسفل البطارية
١٠. تشغيل السيارة وتركها (٢٠ دقيقة تقريبا) لتسخن السيارة وتصل حرارة القير إلى 60 ، وفي هذه المدة يتم تعشيق كافة الغيارات والوقوف على كل غيار برهة لتوزيع الزيت

١١. الآن .. نقوم بضبط الكمية ١٠٠% من خلال مسمار المعايرة بالطريقة التالية :

* تكون السيارة بوضع التشغيل
* تكون السيارة ساخنة والقير بدرجة 60 ( وقوف ثلث ساعة تقريبا )
* القير يكون على P
* تكون السيارة على أرض مستوية تماما

١٢. الآن نقوم بفك مسمار التفريغ مقاس ١٩ ونشوف النتيجة وهي على ٣ حالات :-

الأولى : نزول زيت بسيط (الزيت مضبوط) ، ننتظر حتى يصل لشبه التوقف ثم نغلق المسمار ١٩ ، [وهذه الحالة هي الحالة الطبيعية التي تحصل مع تطبيق جميع ما سبق]

الثانية : نزول زيت كثيف (الزيت زائد) ، ننتظر حتى يصل لشبه التوقف ثم نغلق المسمار ١٩

الثالثة : عدم نزول أي زيت (الزيت ناقص) ، هنا نضيف كمية من الزيت حتى يبدأ بالنزول من الأسفل ، ثم ننتظر حتى يصل لشبه التوقف ثم نغلق المسمار ١٩


___________________________________________________

ملاحظة مهمة : الوكالة وبترومين لا يقومون بخطوات الصيانة المذكورة آنفا والتي لها تأثير مباشر وأثر بالغ في عمر القير الإفتراضي


سعر الزيت لدى الوكيل : ٢٠٠ إلى ٢٥٠ ولدى الموزعين من ١٣٠ إلى ١٦٠
سعر الفلتر الحديد من ٨٥ إلى ١١٠ لدى الوكالة والموزعين
سعر الفلتر الصغير من ٤٥ الى ٥٠

___________________________________________

روابط مهمة جدا جدا :-
الرابط الأول فيديو تفصيلي لصيانة القير
https://youtu.be/DxCFlVCshzg
** يوجد موسيقى أول المقطع **

الرابط الثاني فيديو تفصيلي لمكان الفلتر الورقي الصغير
https://youtu.be/WU4aovyDImo
** يوجد موسيقى أول المقطع **


وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


الأخ خالد العتيبي ..


جميعهم لا يعتمد ولا يتكل عليهم بشيء نهائيا

أنصحك أنك تفهم بنود الصيانة كاملة وتشاهد مقاطع الفيديو وتكون مستوعب الشغلة من الألف إلى الياء ، ثم بعد ذلك تستطيع الذهاب لأي مختص غيار زيت قير بغض النظر عن أي مركز ، بحيث إذا أخطأ بشيء تستطيع التنبيه عليه لأنك اطلعت على الصبانة وفهمتها ، صدقني هذي أسلم طريقة

اللي أبي أقوله لا تتكل على أحد لابد لابد تكون واعي وعارف ومستوعب للصيانة وإلا قد تتضرر السيارة من سوء خبرة العمالة

كذا أريح وأضمن لك بحيث تستطيع تفعل هذه الصيانة عند أرخص المراكز ولا خوف منهم ما دمت مستوعب وفاهم الشغلة

وأعتقد الموضوع مفصل بقدر كاف وسهل خصوصا بوجود الفيديوهات

بالتوفيق


up 0 down 0
عبد الله أبو سند 147
قبل 3 شهر و 2 أسبوع



صدقني..

هذي هي الطريقة الوحيدة والأسلم لكي تسلم من الأخطاء بالصيانة

منها تكسب خبرة بموترك ومنها أنك توفر قيمة شغل اليد الغالي لدى هؤلاء الذين لا خبرة لديهم أساسا




up 0 down 0
عبد الله أبو سند 147
قبل 3 شهر و 2 أسبوع