أضف سؤال أو موضوع جديد          

العمر الافتراضي للسياره ايا كانت هذه السياره _دعوه للنقاش _

up 7 down 0
fgh hsl 106
قبل 7 سنه و شهر



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوعي اليوم يتكلم عن العمر الافتراضي للسيارات

البعض منا يفضل شراء السيارات جديدة ويبدلها عندما يظن ان مشاكلها قد ازدادت وتعدت عمرها الافتراضي

والبعض الاخر يحب تغير سيارته باستمرار فتراه يبدل في السيارات خلال فترات وجيزة ولو اني اظن ان هذه الظاهره بدئت في الفناء خصوصا مع مصاعب الحياة وغلاء المعيشة

ونسبة ليست بالقليلة تفضل شراء السيارات المستعملة لتوفير مبلغ وقدره


فالسؤال المهم والذي يدور في ادهانانا جميعا سواء عند البيع او الشراء
هل هذه السيارة ستخدمني ام اني سأخدمها بالدفع عليها ونقلها من ورشة الى ورشة

البعض يربط الموضوع بالعداد والكيلومترات اللتي قطعتها السيارة

و البعض الاخر يربطها بالسنوات التي قضتها السيارة منذ خروجها من المصنع

و اكثرنا يوازنون بين الاثنين

وقلة يعتمدون على تغير شكل الموديل


فالسؤال الذي اطرحه عليكم واتمنى ان نتناقش فيه اليوم

ما هو العمر الافتراضي للسيارات في الوقت الحالي ؟

ونفس السؤال بامكاننا ان نطرحه بطرق مختلفة ومنها:
متى في العادة تفكر في تبديل سيارتك ؟
عندما تفكر في شراء سيارة ما هو الحد الاقصى التي تقبل به كعمر للسيارة و ك كيلومترات قطعتها السيارة ؟
ماللذي يهمك اكثر عند التفكير بالشراء او البيع هل عداد السيارة ام السنوات التي قضتها السيارة منذ خروجها من المصنع الام ؟
هل انت من من يفضلون شراء الجديد ام المستعمل ؟
كم في العادة تستمر معاك سيارتك وما هو السبب الذي يدعوك في العادة لبيع سيارتك او استبدالها ؟







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


على حسب الاستخدام ياخوي 

واحد من الشباب يلعب بسيارة لعب موديل 2010 عان باعها تشليح خراب واجد وهي تويوتا 

وواحد 1983 نظيفة استخدام حشمة نوع جاكور 100% مزين منها 


up 2 down 0
أبو نوفل vip 163
قبل 7 سنه و شهر



اولا حسب نوع السيارة ثانيا حسب الحالة المادية اذا الشخص قادر على الجديد يشتري واذا مايقدر يشتري مستعمل اهم شي يكون نظييف


up 3 down 0
رياض2011 1004
قبل 7 سنه و شهر



الامريكي مافيه الا قوه صرف بنزيم


شكرا اخي الكريم على الموضوع الممتاز

اولا يااخي الكريم ولايهنون اخواني .. الاستخدام هو الشريان الرئيسي للعمر الافتراضي عندك الان في ناس تستخدم السيارات بشكل ممتاز تعيش معها عمر كبير وفي ناس يستخدم السياره وهو حاط في باله بعد سنتين بيغيرها طبعا الي بيروح فيها من بيشريها عقبه .... ويقول بحافظ عليها وتعيش معي وللاسف ينصدم انها ماراح تعيش كثير تعتبه بالورش


طبعا المقصود تعيش عمر اي تظل وفيه لراعيها مانقصد تنقرض


ختاما

السيارة تعتني فيها بشكل مايوصل حد الجنون لا.. تحافظ عليها بالمعقول

1 بصيانتها 2 بالاستخدام المثالي (الزيوت مع فلاترها بوقتها - تجنب قدر كبير من المطاب "ترا مهم" - يسوقها غيرك بنفس نمطك " بعض السيارت وقف" )
3 تعطيها حقها وماتقصر معك


الافضل تستخرها وكالة وهذا لايعب ان فيه مواترمستخدمه تناشد الجديد كليا


بالتوفيق



up 3 down 0
الجنرال2012 6587
قبل 7 سنه و شهر



نعم هناك عمر افتراضي للسيارات حسب المنهجيه الحديثه للتصنيع
فنتيجه للدراسات الخاصه باسواق الشرق الاوسط عموما والخليج خصوصا اتجهت اغلب شركات التصنيع لانتاج السيارات قليله التكلفه(( مصنعه من مواد تصنيع رخيصه الكلفه))
رديئه الجوده بحكم فرضها على السوق الخليج فرض اجباري للتعامل معهم..
وهذه المنهجيه لم تكن متبعه خلال فتره من الستينات الى اواخرالتسعينات.. مما يفسر وجود موديلات قديمه لماركات معروفه للسيارات في ايامنا الحاليه لا تزال لها شعبيه رغم مضي اكثر من 25 سنه على انتاجها مع ملاحظه ان السيارات من موديل 2000 الى عامنا الحالي لايمكن باي حال من الاحوال ن تكن بجوده ماانتج في السبعينات الى اواخر التسعينات فما بالك لو يمضي على انتاجه 25 سنه لذلك على كل مستخدم للموديلات الجديده ان لا يتعلق بالسياره اكثر من 5 سنوات فذلك اقصى حد للاستخدام فبعد ذالك لن تجدي محاولات الصيانه والتجديد حيث انها عند البيع لن تقدر بالسعر المرضي


up 2 down 0
doom1 198
قبل 7 سنه و شهر



والله على حسب الاستخدام مدام استخدامك تمام وصيانة اول باول وزيت وفلتر والقطع اصليه وربي تقعد معاك الين خلاص احنا معانا باجيرو 2006 ماشية 128 وربي كانها طالعة من الوكالة واحيانا تشوف شي 2010 ومهربت والله انا افضل جديد على يدك ولامانع من المستعمل لو تعرف الشخص كيف قعدت السيارة معاه كيف استعملها وتفاصيل كثيرة العمر الافتراضي له دور لكن وجهة نظري الاستخدام والعناية اول شي يعني بالله يوم واحد معاه سيارة 2007 او 8 سرعة و مكيف اعلى شي وزيت اي شي ومرة يطوفها ومطبات ولاعليه ولايسخنها وبريكات والخ كم بتقعد معاه السيارة ثلاث سنوات كحد اقصى وانا من الناس الي صيانة اول باول وزيت وقطع كل شي وكالة الا زيت احيانا بترومين حق الفلبين وماوومن بالصناعية لانو شركات الام ذي حقتهم هما عارفين كل شي فيها تحصصهم . اسمحولي طولت عليكم هههه لكن موضوع اكثر من رايع وتستاهل لايك


up 2 down 0
ابو امااني 2068
قبل 7 سنه و شهر



بالنسبه لي انا فاقول العمر الافتراضي موجود طبعا ومافي سياره ماتخرب بعد كم سنه وتعيش طول العمر ولكن يمكن تمديد عمرها الافتراضي بالعوامل التاليه :



اولا : الاستخدام النظيف

ثانيا: الصيانه الدوريه
ثالثا : عدم العبث في محرك السياره او تعديلها باي شكل كان


وبالنسبه لهذه الاشياء لو طبقتها على اي سياره تعيش ولكن افضلها الالماني فمع هذه الاشياء يبقى كالجديد ولا يؤثر فيه الممشى ممهما وصل وهذا نقلي عن تجربتي وبالتوفيق للجميع



up 2 down 0
adil ali 1739
قبل 7 سنه و شهر



اولا الاستخدام يختلف من شخص لاخر

يعني في ناس عب بنزين وامش لا صيانه دوريه ولا تشيك ولا ايش شي بمجرد ان سيارته اختربت يروح للورشه وو وو و النقطه الثانية هي بعد جوده الصناعة بين السياره و السياره الثانية يعني هل معقول ان عمر الهونداي يوصل لعمر الجي ام سي اكييييد لا


up 1 down 4
بوتركيb52 3
قبل 7 سنه



** اتوقع ان السيارة اللي مصنوعة بضمير هي اللي بتعيش معاك .. اشوف ان الالماني والياباني متعوب علية **

الخراب لا بد منه ... 

مربط الفرس ... وين بتصلح هالخراب ؟

توديها عند ورشة ابو كلب !! راحت سيارتك فيها !

رغم ان الوكالة اسعارها مبالغ فيها ... إلا انهم ناس متخصصين في سياراتهم ويفهمون اسرارها ...

عط الخباز خبزة لو اكل نصة !


up 1 down 0
lahab400 631
قبل 7 سنه



الاخوان جميعا صادقين في كل كلامهم والموتر الي تصونه صدقني يصونك عندي انا فورد 97 قاطع مسافة 440000 الف كيلو ومحافظ انا عليه ولا احب الا ذا الموتر واصونه الحمدلله اسافر اروح اجي ماعنده مشكله بغض النظر عن العمر الافتراضي وعن المشي لا الي تصونه يصونك ولي تكرمه يكرمك واغلب السيارات الجديده رديئة الجودة حتى البودي تحس ان بعضها كراتين موحديد على كل حال قديمك نديمك لو الجديد اغناك ولي تصونه يصونك


up 3 down 0
دايم الجود 3
قبل 7 سنه



دائما شراء سيارة جديدة أوفر من إصلاح أعطال سيارة عمرها تجاوز أربع أو خمس سنوات أما الجودة !! فحدث ولا حرج !! أغلب السيارات الموجودة في السوق عمرها لا يتجاوز فترة الضمان حتى لو كنت محافظ عليه 
يبقى السر في تعمد خفض مستوى الجودة خلق سوق رائجة لقطع الغيار


up 1 down 0
mcmanaman 1805
قبل 7 سنه



اذا :

1) تحافظ على الصيانه الدوريه والوقائيه ( فلتر هواء + فلتر بنزين + تغيير زيوت + تغيير فلاتر الزيوت + الخ... ) مكتوب بكتالوج سيارتك كل كم تحتاج تغيير

2) ما تستخدم إلا قطع أصليه

3) تسخنها ( تحميها ) قبل المشي ثم تمشي شوي شوي بعد التحميه لا تجور على السياره .. عشان زيت المكينه يتوزع على المكينه بالكامل و زيت القير يتوزع على التروس بالكامل

4) إستخدام نظيف حتى لو أنت راعي سرعه

5) تهدي عند المطبات وتحاول تبعد عن الحفر

6) ما تغسل السياره وهي حاره ( الهوبات ) + ما تغسل المكينه خاصة وهي حاره الضرر أكبر + ما تغسل بستم كثير لأنه ممكن يسبب صدأ .. والديزل يضر الجلود والربلات

7) حاول انك ما تعطي سيارتك أحد .. لأن الأغلبيه للأسف ( حلال مب حلالك جره على الشوك ) إلا من رحم ربي .. يا ما عطيت سيارتي ناس كنت أثق فيهم واكتشفت انهم ياكلون فيها مطبات قويه ويلعنون جدف السياره

اذا سويت الأشياء هذي .. بتدوم معك السياره وبتكون المحركات والعضلات وكل شيء نظيفه جدا ومن أحسن ما يكون بأذن الله

أما بالنسبة للبودي والحوادث .. فهذا شيء خارج عن إرادتنا جميعاً
حتى لو أنت أحسن سواق وسواقتك من أحسن ما يكون ونظيفه ولا عمرك صدمت أحد .. يبتليك غشيم ويصدمك


وفيه نقاط ومعلومات مهمه للغشمان والمبتدئين :

# القير العادي :

1) اذا جيت تشغل السياره تأكد أنك مفضي القير N .. عشان ما تنتع وتصدم شيء حولك

2) اذا جيت تعشق رص اضغط الكلتش بالكامل .. يعني مب تضغط نصه وتعشق تأثر على تروس القير

3) لا تسند رجلك على الكلتش + اذا كنت ما تعشق لا تضغط الكلتش .. يعني لا تضغط الكلتش وانت واقف عند الإشاره .. وإلا بيحترق عليك الكلتش يعني يخرب

يعني بعض الغشمان يحرقون الكلتش عند الإشاره .. يا اخي فض القير وأسحب الجلنط وريح رجلك وريح الكلتش

4) حاول توازن بين دعسة البنزين والكلتش

5) اذا كنت بدحديره وأنت واقف و تبي ترقاها .. لكن وراك سيارات .. و معروف القير العادي تدحدر السياره اذا السواق غشيم

اسحب الجلنط وخله .. عشق بـ 1 .. وازن بين دعسه البنزين والكلتش .. واطلق ارخ الجلنط شوي شوي = أتحداك تدحدر السياره .. ومع الوقت بتكتسب خبره أكثر

كل ما جيت ترخي الجلنط شوي .. زد دعسه البنزين شوي


اذا جيت توقف السياره .. اسحب الجلنط بالكامل وخل ثقل السياره على الجلنط .. ثم عشق

انا عن نفسي ما أعشق اذا جيت اوقف السياره ( مفضي القير N ).. يكفي الجلنط ..


# نجي للأوتوماتيك :

1) امسك فرامل ثم اضغط الزر اللي بعصا القير الأوتوماتيك .. وحرّك القير على D .. وامش

2) اذا جيت تعشق من R إلى D أو العكس .. لازم تكون السياره واقفه تماما

3) اذا جيت توقف السياره حط القير على N .. اسحب جلنط واطلق الفرامل العاديه يعني خل الثقل على الجلنط .. ثم عشق P


تعبت وانا اكتب كل هالكلام واخذ من وقتي كثير .. لكن ان شاء الله تستفيدون منه وتدعون لي لأني بحاجه للدعاء


up 4 down 0
speed for ever 3682
قبل 6 سنه و 4 شهر



السيارات اللي قيرها اوتوماتيك

بعضها فيه زر لازم تضغطه اذا جيت تحرك عصا القير .. اللي قيرها عند التكايه بين المراتب

وبعضها تسحب عصا القير ثم تعشق .. مثل الجراند ماركيز (عصا القير عند الدركسون)


up 0 down 0
speed for ever 3682
قبل 6 سنه و 4 شهر



كل واحد يتفلسف علي مزاجه
كم عمر الافترضي للمكينه حسبه نسبيه حسبت مصانع
المكينه الاند كروزر بعد 500 الف مع المحافض عليها وتبدا تصرف الهوندا حوالي 400 وما تزيد الهونداي 300 الف وما تزيد


up 0 down 1
كمال النعمان -1
قبل 2 سنه و 3 شهر



بالنسبة الممشى ليس له تاثير سوا مشيت مليون او 700 الف
لو السيارة صنعت للخراب وانت تحافظ عليها بتمشيك اما بالنسبه لهونداي توصل الى 400 الف اذا انت محافظ حيييل على سلامتها


up 0 down 0
بو محمد 5567
قبل 11 شهر و 3 أسبوع



بحسبه بسيطه النصنع ضمانه 100000 كيلو اوخمس سنوات
مهما كانت السياره وممكن بعض الوكلاء يعطيك اكثر طريقة لترويج بضاعته
تأكد انه بعد 100000 كيلو راح تبداء المكينه بطلب قطع الغيار وانت وامكانياتك الماديه
استنزاف مستمر


up 0 down 0
Yazedm 50
قبل 6 شهر و 3 أسبوع



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
القيمة الافتراضية للسيارة ينقص ٢٠ % من قيمتها . . اي بعد ٤ سنوات تصبح السيارة قيمتها ٢٠% .. وبعدها تعتمد على نظافة السياة والعرض والطلب
مثال كرولا قيمتها ٦٦ الف .. كل سنة يمر على موديلها ننقص ٢٠% يعني تنزل ١٣٢٠٠ ريال .. في السنة الخامسه تثبت قيمتها وتصبح على العرض والطلب بمعدل لا يزيد عن ٤٠ % كحد اعلى


up 0 down 0
mad921
قبل شهر