أضف سؤال أو موضوع جديد          

زيت القير محترق

up 2 down 3
نضال ابو لؤي 1
قبل 5 سنه



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..

شريت سيارة من شخص محافظ عليها بس ماكان مهتم بتغيير زيت القير، و بعد التشييك اتضح إن زيت القير محترق.
و حسب ما قريت في المنتديات يتم تغيير زيت بحجم علبتين فقط حتى لا يخرب القير، و بالفعل و الحمد و الشكر لله لم يحدث أي نتعة أو طقة في القير و الأمور تمام. بس ما زلت أحس إن في خشونة في القير. الآن مضى على تغيير الزيت حوالي أسبوع فهل أقوم بتغيير علبتين إضافيتين أو أبدل أربع علب أو هل أنتظر بعد فترة (كم المسافة المقترحة في هذه الحال) أفيدوني جزاكم الله خيراً

سؤال آخر هل أبدل زيت الدفرنس و زيت الدبل أم هذه الزيوت لا يتم تبديلها؟
معلومة أخيرة أن المالك الأول للسيارة حافظ على جدول الصيانة في الوكالة حتى 60000 كيلو متر و بعدها لم يتابع و السيارة ألآن ماشية 121000و آسف على الإطالة







إبلاغ إبلاغ



الردود







هذا الكلام مأخوذ من عضو قديم منذ سبع سنوات فهل أنتم مع هذه الطريقة و المتعبة ؟ كل أسبوع تروح و تبدل علبة إلى عشر علب ؟ أو أن هناك طريقة لغسل القير أو تنظيفه .. أفيدونا أهل التجربة



































بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بخصوص تغير زيت الجربكس

الاوتومتيك لمن لم يغيره من مدة طويلة جداً

حتى لا يخرب عليه جربكس سيارته

المعلومة شاملة لجميع السيارات التماتيك نظام كلتشات

عندما تريد تغير زيت وفلتر جربكس قديم جداً

تخلي عامل البنشر يسحب من الزيت القديم

مقدار علبة واحدة فقط 1 لتر بمكينة شفط الزيوت

وتحط بدالها زيت جديد مقدار المسحوب 1 لتر

وتمشي على السيارة لمدة أسبوع تقريباً

مشي طبيعي بدون دعس قوي وعلى مهلك

بعدها بأسبوع تسحب مرة أخرى زيت مقدار 1 لتر

وتظيف 1 لتر جديد وهكذا

تكرر العملية تقريباً أقل شئ 8 مرات وأفضل

أن تجعلها 10 مرات يكون أحسن

حتى تتأكد بأن الزيت الجديد أختلط مع الزيت القديم

وبدأ يصير لونه أحمر صافي

بعدها بأمكانك تغير الزيت كامل مع الفلتر

وتغيره بعد 20 ألف كيلو متر

بزيت وفلتر جديد والمرة الثالثة تغيره بعد 30 ألف كيلو

وتستمر على هذا الموال

بإذن الله يعيش معك قير سياراتك مدة طويلة

بدون مشاكل وتوضيب

ملاحظة مهمة / السيارة التماتيك التي لم يغير صاحبها الأول

زيت جربكسها لمدة طويلة

عندما يتغير زيتها فجأة يفاجأ 90 %

من أنفراط كلتشات الجربكس

ويحتاج توضيب بمبلغ وقدره

لذلك ينبغي التدرج في تغير الزيت

بالطريقة المذكورة في الأعلى



up 0 down 1
نضال ابو لؤي 1
قبل 5 سنه



النقطة المهمة في الموضوع هي نوعية الزيت المستخدم لازم يكون من النوع المطابق لمواصفات السيارة
عندك الفوردات كلها بجميع انواعها من مديل 99 الى 2011 واليوكن والتاهو والكابرس من مديل 2000 الى 2007 لازم زيت من نوعmotorcraft mercon v ولاعاد تحصلة الا في توكيلات الجزيرة قيمة العلبة الواحدة 39 ريال وهي اقل من لتر
والزيت الي منتشر في محلات قطع الغيار والبناشر يا اما تيب 3 غير صالح اطلاقا لا لعلبة الدركسيون ولا للقير او تحصل امراتي مضروب يخبط لك بالقير


up 0 down 1
تبوك313 489
قبل 5 سنه



و الله يا صاحبي انا شريت مازدا و شريت علبة الزيت بحدود 87 ريال و لو كل أسبوع بغير علبة تكلفني مع اجار الفني بحدود 150 يعني الموضوع مكلف. قريت من بعض الأعضاء انه يمكن استخدام زيت تويوتا اللي بالصورة بس اخاف ما يظبط و ابغى اعرف الطريقة المذكورة هي أفضل حل و لا في حل اوفر و اقصر للوقت خصوصا انك ما تقدر تسرع بالسيارة خوفا على القير


up 0 down 2
نضال ابو لؤي 1
قبل 5 سنه



اسف ما قدرت احمل الصورة بس هو زيت تويوتا atf علبة معدن سوداء أربعة لتر


up 0 down 1
نضال ابو لؤي 1
قبل 5 سنه



موديل كم المازدا؟


up 0 down 0
متسوق جدة 139
قبل 5 سنه



Cx-9. موديل 2015 دفع رباعي مستمر


up 0 down 0
نضال ابو لؤي 1
قبل 5 سنه



طيب ايش الزيت حق القير
FZ
ولا
MV


up 0 down 0
متسوق جدة 139
قبل 5 سنه



الزيت ATF
JWS3309
T-IV


up 0 down 0
نضال ابو لؤي 1
قبل 5 سنه



ااسف
مكتوب على العلبة من الخلف انواع السيارات التي يمكن أن يستخدم لها و بالنسبة للمازدا مكتوب MIII. MV


up 0 down 0
نضال ابو لؤي 1
قبل 5 سنه



ااسف
مكتوب على العلبة من الخلف انواع السيارات التي يمكن أن يستخدم لها و بالنسبة للمازدا مكتوب MIII. MV


up 0 down 0
نضال ابو لؤي 1
قبل 5 سنه



ماركة IDEMITSU و هو الذي يوزع في الوكالة حاليا
علما ان سعر العلبة على موقع UBUY بحدود 30 ريال و عندهم بحدود 78 ريال


up 0 down 0
نضال ابو لؤي 1
قبل 5 سنه



ماركة IDEMITSU و هو الذي يوزع في الوكالة حاليا
علما ان سعر العلبة على موقع UBUY بحدود 30 ريال و عندهم بحدود 78 ريال


up 0 down 0
نضال ابو لؤي 1
قبل 5 سنه



أنا غيرت زيت قير للسيارة كورلا٢٠١٣ ماشية ١٢٥ الف 
زيت اصلي من شركة تويوتا مع فلتر وضرب علي القير على طول
بعد كيلو متر واحد واضطررت الى تغير القير هذا للمعلومية


up 0 down 0
abozaki100 43
قبل 5 سنه



أخي الكريم

هناك طرائق عديدة.. بحسب الحالة العامة.

لكن الاسلم .. تغيير ربع الكمية ومن ثم النصف وبعدها النصف مرة أخرى ويكون بين بكل تغيير والقادم تقريبا 2000 كيلو.

بعد ذلك... وجه و فلتر و تغيير كامل كمية الزيت بجديد


طبعا لابد من الزيت الموصى به.. لا تستغلي ولا تبدل

انا جربتها مرتين.. والحمد لله الموضوع كان جدا بسيط


up 1 down 0
ibh.x976 761
قبل 5 سنه



للمعلومية

قمت بمراجعة الوكالة اليوم و أصروا على أن المازدا من موديل 2014 فما فوق لا يتم تغيير زيت الجير إطلاقاً و لا الفلتر طبعاً
و أنا الآن في حيرة هل أستبدل العلبتين الموجودتين في حوزتي ولا خلاص غيرت علبتين و أنسى الموضوع أو أني أمشي مع الطريقة التي ذكرتها


up 0 down 0
نضال ابو لؤي 1
قبل 5 سنه



بصراحة بحثت عن الموضوع بعد ردك...


وجدت ان الوكالة بالفعل توصي بعدم الحاجة للتغيير.
لكن لايوجد اي منطق بذلك!
وحتى بخصوص الفلتر لا يوجب تغييره كذلك.
برغم انه ولنفس الموديل وحتى عام 2014 كان يباع الزيت بالوكالة!!

اما هناك تخبط داخل الوكالة من حيث الصيانة او انه لقاء رفع المسؤولية عن عاتقهم.


عموما ... لا اجد ان هناك مشكله بالعلبتين ..لكن بصراحة يجب عليك سؤال ملاك السيارة.

بالرغم من انه جربتها اصلا على سيارة مازدا 3 ..لكن الظاهر الحديث يفرق.




up 0 down 0
ibh.x976 761
قبل 5 سنه



كيف محافظ عليها وهو مهمل في تغيير زيت اهم قطعه بعد المكينه وهي القير؟؟؟!!
زي هذا مااضمن ان حتى المكينه مدموره



up 0 down 0
melody 49
قبل 5 سنه