الموديلات الى تعجبك
إضغط هنا للإخفاء
اغلقو الصوت في موسيقه http://www.youtube.com/watch?v=Yi9dTYEoVSI&feature=related - http://www.youtube.com/watch?v=axnaztTL5tE&feature=related - http://www.youtube.com/watch?v=RM3LoPAvQhs&feature=related - http://www.youtube.com/watch?v=wwJgrbEdEWY&feature=relmfu - http://www.youtube.com/watch?v=E-IZT9y93gI&feature=relmfu - http://www.youtube.com/watch?v=1qkkNAHN4s4&feature=relmfu - http://www.youtube.com/watch?v=t7eJKij2NvI&feature=relmfu - http://www.youtube.com/watch?v=21-xsJ_x5OA&feature=relmfu - http://www.youtube.com/watch?v=lPim876riw8&feature=relmfu - http://www.youtube.com/watch?v=fyvN2b1M6hE&feature=related - http://www.youtube.com/watch?v=fyvN2b1M6hE&feature=related
إبلاغ
الردود
الله يهديك يارب
* تحريم الغنـاء في القرآن والسنة :
1- قال تعالى ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك
لهم عذاب مهين ) , قال في مجمع البيان : أكثر المفسرين على أن المراد بالهو الحديث هو الغناء .
2- قال تعالى ( والذين هم عن اللغو معرضون ) وتفسيرها في مجمع البيان ج7 اللغو هو الغناء .
3- قال تعالى ( اجتنبوا قول الزور ) , وعن زيد الشحام قال : سألت أبا عبد الله (ع) عن الزور قال : الغناء.
4- أتى رجل إلى الإمام الباقر (ع) : فسأله عن الغناء , فقال : يا فلان أذا مُيز بين الحق والباطل فأنى يكون الغناء
فقال : مع الباطل فقال : فقد حكمت .
5- عن الإمام الصادق (ع) : ( المنجم ملعون , و الكاهن ملعون , والساحر ملعون , والمغنية ملعونة , ومن آواها
ملعون , واكل كسبها ملعون ) .
6- عن الإمام الرضا (ع) : ( من نزه نفسه عن الغناء فأن في الجنة شجرة يأمرها الله عز وجل الريح ان تحركها
فيسمع لها صوتاً لم يسمع بمثله ومن لم يتنزه عنه لم يسمعه ) .
7- وعن الإمام الصادق (ع) : ( بيت الغناء لاتـأمن فيه الفجيعة ولا تجاب فيه الدعوة ولا يدخله الملك ) .
8- وعن الإمام الصادق (ع) : ( أستماع الغناء واللهو ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع ) .
1 0
خلك في حراج وبلاش تدخل في أمور ما تدري عنها ولا تفتي على غير هدى
علماء الصحابة الكرام وعلماء الأئمة من السلف الذين هم
أفضل من علماء هذا العصر قدر ومنزلة وعلم رضوان الله وسلامه عليهم أجمعوا على أن الغناء هو لهو الحديث
عبدالله بن مسعود الصحابي الجليل رضوان الله عليه أقسم على أن لهو الحديث هو الغناء بل كررها ثلاثاً وهو يقول
"والله الذي لا إله غيره انه الغناء"
وقال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنه وعن أبيه : انه الغناء
قال الحسن البصري رحمه الله رحمة واسعة : نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير
وهناك من علماء الأمه من فسر اللهو بـ الطبل كـ مجاهد وعكرمه وغيرهما رحمهم الله
قال الإمام ابن تيمية قدس الله روحه ورحمه :
مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام ،
ثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم
أخبر أنه سيكون من أمته من يستحل الحر والحرير والخمر والمعازف ،
وذكر أنهم يمسخون قردة وخنازير ، .. ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا
قال ابن القيم قدس الله روحه :
( مذهب أبي حنيفة في ذلك من أشد المذاهب ، وقوله فيه من أغلظ الأقوال ،
وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف حتى الضرب بالقضيب
وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق وترد بها الشهادة
وأبلغ من ذلك أنهم قالوا : أن السماع فسق والتلذذ به كفر
هذا لفظهم ، ورووا في ذلك حديثا لا يصح رفعه ، قالوا : ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به
أو كان في جواره ).
وقال أبو يوسف في دار يسمع منها صوت المعازف والملاهي : ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض ،
فلو لم يجز الدخول بغير إذن لامتنع الناس من إقامة الفرض )
وسئل الإمام مالك إمام دار الهجرة قدس الله روحه عن ضرب الطبل والمزمار
ينالك سماعه وتجد له لذة في طريق أو مجلس ؟
قال : فليقم إذا التذ لذلك ، إلا أن يكون جلس لحاجة ، أو لا يقدر أن يقوم ، وأما الطريق فليرجع أو يتقدم .
وقال أيضا رضي الله عنه : إنما يفعله عندنا الفساق
قال ابن القيم رضي الله عنه في بيان مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه :
( وصرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله )
وقد عد صاحب كفاية الأخبار من الشافعية الملاهي من زمر وغيره منكرا ، ويجب على من حضر إنكاره
وقال : ( ولا يسقط عنه الإنكار بحضور فقهاء السوء ، فإنهم مفسدون للشريعة
ولا بفقراء الرجس - يقصد الصوفية لأنهم يسمون أنفسهم بالفقراء -
فإنهم جهلة أتباع كل ناعق لا يهتدون بنور العلم ويميلون مع كل ريح )
الأدلة كثيرة جداً وان أردت الزيادة زدتك
وبعد كل هذه الأدلة وأقوال سلف الأمة هل ننتظر منك أن تنازعنا في شيء مسلم به عند علماء السلف رحمهم الله وقدست
أرواحهم من المذاهب الأربعة؟ .
حتى بعض من أباح الغناء في هذا العصر رجع عن قوله كـشيخ الظاهرية في المملكة
الشيخ ابن عقيل الظاهري الذي أعلن أنه كان اجتهاداً خاطئا منه وأنه تاب عن قوله ورجع عنه
هل تريد مني أن آخذ بفتوى الشيخ الكلباني أو بفتوى شيخ الأزهر أو غيرهم ( لهم كل الاحترام والتقدير ) وأترك فتاوى
ابن مسعود وابن عباس ومالك وغيرهم من علماء السلف ؟
أقول لك أخيراً : رب كلمة قالت لصاحبها دعني
فأنت حللت ما حرمه الله باتفاق السلف وأرجوا من الله أن يغفر لي ولك
2 0
قبل 12 سنه و شهر