أضف سؤال أو موضوع جديد          

الفرق بين الدفع الامامي والخلفي ايجابيات وسلبيات

up 18 down 11



الموضوع للفائده للي ماعنده معلومات عن ميزات وايجابيات بين الدفع الامامي والخلفي



الفرق بين الدفع الامامي والدفع الخلفي؟؟؟

اولا:الدفع الامامي؟؟

¥ايجابيات الدفع الامامي؟؟
1/ انه انشط في الاندفاع من سيارات الدفع الخلفي وذلك لقرب المحرك وناقل الحركه من قوه الدفع.وايضا من القوانين الفيزيائيه ان السحب للامام اسهل من الدفع للامام..ولهذا دائما نجد الدفع الامامي اسرع من الخلفي.
2/ اقتصادي اكثر بالوقود بحكم قرب قوه الدفع من المحرك.
¥سلبيات الدفع الامامي؟؟
1/ يعتمد الدفع الامامي على الاجراء العكوس وهذا عيبه الكبير و(العكس)هو:عباره عن عمود يخرج من ناقل الحركه الى الاطارات ليقوم بعمليه الدفع بمفصلين بحيث يسمحان للاطارات الاماميه بالتحرك يمينا ويسارا (في المنعطفات)وايضا فوق وتحت في المطبات..
وعيب العكوس انها سريعه العطل وذلك لان كل مفصل موجود بالعكس تم تغطيته بربله وبداخلها شحم(زيت) فمتى ما ثقبت سقط الشحم من الربله..
2/ صعوبه توجيهه عند الانطلاق بسرعه بعكس الدفع الخلفي وذلك لانها تنطلق من الامام ومع قوه الدفع تتمايل الاطارات يمينا ويسارا.
3/ غلاء صيانته وذلك لان المحرك والعكوس وناقل الحركه كلها في الامام ولذلك يعتبر عائقا كبيرا متى ما حصل شي ما لانه في حاله الصيانه يحتاج الميكانيكي الى انزال المحرك وهذا بحد ذاته مكلف.
4/ عدم اتزان سيارات الدفع الامامي لان ثقل السياره كله بالامام فعندما تنعطف انعطافا قويا تحذف السياره من ثقلها الامامي ويصعب عليك التوقف بها بعكس الخلفي حيث يكون وزن السياره متقارب بين الامام والخلف.
5/ لاتستطيع التطعيس بالدفع الامامي لان الدفع الامامي لا يستطيع تحمل الرمال والمطبات لسهوله تحطمه بعكس الدفع الخلفي .
================

ثانيا:الدفع الخلفي؟؟ ¥ايجابيات الدفع الخلفي؟؟

ينقسم الى قسمين هما(الدفرنس)وهو يكون في السيارات الامريكيه خاصه و 4x4 والبيك اب والشاحنات.
اما الاخر فهو (الفريول)وهو مستخدم في اغلب السيارات الفخمه مثل مرسيدس و BMW واودي ولكزس وغيرها وقس على ذلك.
1/ صيانته قليله الثمن مقارنه بالدفع الامامي.
2/ انه متزن وثابت مقارنه بالدفع الامامي وخاصه على الطرق الطويله.
3/ اقوى من الدفع الامامي في التحمل واقل اعطالا وخاصه الدفرنس حيث يستحيل ان ترى سياره نقل ليست دفرنس وكذلك اقوى من الدفع الامامي في التطعيس وفي الطرق الصحراويه.
4/ الفريول>>>هو اكثر راحه وثبات من الدفرنس والدفع الامامي ولذلك اغلب السيارات الفخمه ان لم يكن جميعها تستخدم الفريول.
¥سلبيات الدفع الخلفي؟؟؟
1/ اكبر عيوبه هو ضعف عزم السياره مقارنه بالامامي ولكن يكاد يكون هذا العيب معدوم وذلك مع وجود المحركات القويه والمتطوره التي نشاهدها الان.
2/ ثقل السياره وخاصه الدفرنس منها كسيارات النقل و SUPERBAN و JEEP وغيرها.
3/ من عيوب الدفرنس انه غير مريح وغير ثابت مقارنه بالفريول..
================
النصيحه:-
يجب ان نقف اعزائي ونقول ان الدفع الخلفي افضل من الامامي بمئات الاشواط وكلما ما ابتعدت عنه كان افضل..
وذلك لان الدفع الخلفي اكثر ثباته وتماسكا وراحه وهذا هو الهدف الاساسي من السيارات ككل وهو (الامان )
ولكن يجب ان اقول لكم اعزائي ان الشركات التي تعتمد الدفع الامامي في سياراتها هي في تطور وتقدم مستمر

منقوول

http://www.jeddahbikers.com/vb/t10690.html?accept=








إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


كلام جميل ومفيد وواقعي وصحيح 

وانا احب السيارات الفخمه زي اللكزس واكره ثقلها
واكره السيارات الصغيره واحب عمليتها وخفتها


up 0 down 0
وقف لحظه 148
قبل 6 سنه و 4 شهر



ابو امااني

اذا بتغير العكوس ما يحتاج تفك المكينه .. وش دخل المكينه ؟
فقط يفكون الجنوط والهوبات والخ ... عشان يطلعون العكس ويغيرونه .. أو يصلحونه ( تشحيم + صوفه جديده )

اللي يخرب العكوس :

1) الإنطلاق بقوه من صفر .. تخلي الكفرات تفحط من قوة الإنطلاق وهي واقفه ( يصير ضغط عالي جدا على العكوس )
2) الحفر القويه جدا
3) أهمال ( ربله - صوفة - جلدة ) العكس .. لأنها اذا خربت يطلع كل شحم العكس .. واذا أهملته يخرب العكس بعد فتره أو على الأقل يتأثر

العكس .. يجي عمود ورأس عكس .. اللي يخرب رأس العكس


الرساوه ما تعتمد فقط على دفع خلفي أو امامي

فيه أشياء كثيره تؤثر بشكل كبير على ( الرساوه والثبات - التحكم - الخ ... ) :

1) نوع نظام التعليق ( مخصص للرساوه والثبات - مخصص للراحه العاليه - مخصص للتوازن بين الرساوه والراحه - مخصص للتحميل وتحمل الأشياء الثقيله )

2) أنظمة إلكترونيه متطوره وحديثه لتحسين وتعزيز الثبات والرساوه .

3) فرامل الـ ABS يخلي السياره ما تزحف ( تتزحلق ) اذا مسكت فرامل قوي .. لأنها اذا زحفت ما تقدر توجه السياره زين ( ABS يساعد على التحكم بشكل كبير )

4) مقاس ونوع الكفرات .. وضغط الهواء ( فيه فرق بالرساوه والثبات وكل شيء بين كفر نحيف جدا وكفر عريض )

اختيار مقاس الكفر يعتمد على مقاس وعرض الجنوط .. ومقاس كفرات الشد بلد
لأنك لو تركب كفرات اعرض بكثير جدا من كفرات الشد بلد .. يصير الفرامل ضعيف ويحتر لأنه عليه ضغط عالي

فيه موقع انجليزي رائع تدخل مقاس كفرات وجنوط الشد بلد .. ويعطيك أقصى مقاس كفرات مناسب لسيارتك .. ويطلع لك تحذير بالأحمر اذا تجاوزت المقاس المناسب
http://www.1010tires.com/tiresizecalculator.asp

5) توازن السياره بين الأمام والخلف ( تانكي البنزين كبير وثقيل ويساعد على توازن السياره )

وتحس بفرق بالسياره اذا البنزين فل أو حول يفضي

6) سلامة عضلات السياره بشكل عام من الاسفل .. له دور كبير بالرساوه وكل شيء


ميزة الدفع الأمامي .. أنشط وأسرع وأخف + إستهلاك قليل للبنزين

وأغلب الشركات بدأت تتجه للدفع الأمامي + تقليل أستهلاك البنزين

فيه فورد تورس ( دفع أمامي ) .. لكن ما أتوقع العكوس بتتحمل قوة الـ V8

وفيه سيارات دفع رباعي لكن بعد سرعه معينه تفصل وتصير دفع أمامي




up 0 down 0
speed for ever 3670
قبل 6 سنه و 3 شهر