أضف سؤال أو موضوع جديد          

بلف الحراره

up 1 down 0
alharbi-s- 232
قبل 12 سنه



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




( بلف الحرارة )الثرموستات
http://montada.haraj.com.sa/imgdir/5098936eaaa8a.jpg











تصور ان درجة الحراره في غرفة الاحتراق تصل الى 2500 درجه مئويه ومن
ثم تتوزع هذه الحراره الى كامل جسم المحرك ... وهذه الحراره يااحبتي تحتاج 
الى ضبط وتحكم بها لسبب عدم تلف اجزاء المحرك ... فيما لو زادت هذه الحراره .وايضا ... لعدم انخفاضها اكثر من الازم ولانفقد القدره والتشغيل المثالي
http://montada.haraj.com.sa/imgdir/5098938e7acac.jpg



















اذن لابد من تبريد المحرك ... والتحكم في تبريده




طبعا نتكلم عن محركات البحر والتي يتم تبريدها عن طريق مياه البحر وهنا فيه فرقبين الدائره المغلقه ... والتي نشاهدها في محركات السيارات بحيث تكون الدائره محصوره والماء الخاص بالتبريد يتم التحكم بكميته ... ونفس الكميه تمر بدوره كامله من سخونه وتبريد وهكذا ..... وهذا لايحصل في محركات البحر .. لانها دائره مفتوحه يسحب الماء من البحر ويعاد الى البحر بمعنى دائما الماء متجدد . لذلك في معظم الاحيان نعاني من قصور في حرارة المحرك ... ومن هذه المشاكل والتي لها علاقه المحركلايعمل سريعا ويحتاج وقت طويل لرفع حرارته .ويبقى المحرك يترنح ويهتز .. ليه لان الطاقه الحراريه الضائعه في التبريد تزداد ولاجله تقل القدره ويزداد استهلاك الوقود لعدم رفع حرارته وتبخره ويبقى ثقيلا . ومن اهم مشاكله ... ترسبات علىروس البواجي ... باستمرار ... وهذا ناتج عن عدم وجود حرارة كافيه لتنظف
نفسها ذاتيا ... وسوف نشرح هذا الكلام .




الهدف هو اننا نحتاج وجود حراره مثاليه للمحرك ... لتأخذ اداء وتحافظ على المحرك .




ولابد من التحكم في مدى التبريد باستخدام منظم ( ثرموستات ) وهذا في الغالب 
انتم تقومون بفكه ورميه .... وهذا غلط كبير .




















عند الزياده المفرطه في ارتفاع درجة الحراره وهذا اعاده لكلامي السابق للتذكير مره اخرى ...يحصل تمدد في جميع اجزاء المحرك الداخليه وخاصه المتحركه او التي عليها حركه وهنا يرتفع مقدار الاحتكاك بين الاجزاء ... ويكون هناك تأكل واكثر ضرر في محركات البحر هو تأكل بين المكابس وجدار الاسطونات ومن هنا يبدأ المحرك بتهريب الضغط ويكون هناك مخلفات لم تضغط ولم تحترق تنزل الى الاسفل ..وتسبب رواسب كربونيه ... ومن المهم نذكر ان هناك طق او صفع بزيادة الحراره داخل غرف الاحتراق والسبب يرجع الى التوهج 
المستمر بعد الاحتراق .




لذلك لابد ان يكون معدل التبريد مضبوط لازائد ولا ناقص عن المعدل المسموح به
افضل درجة حراره معقوله للمحرك مابين 85 الى 95 درجة مئويه 
دورة التبريد في محرك البحر تأتي في دائرة مفتوحه ومتجدده للمياه .. هذا الماء القادم يذهب الى المحرك عبر المجاري ثم الى كتلة الاسطوانات وتجاويف الرأس طبعا لو قارنا السياره بمحرك البحر ... فان الدائر المفتوحه لمحرك البحر ... تغني عن وجود الرديتر وتغني عن وجود المروحه .. وهذه عوامل تحتاجه السياره بفعل غلق الدائره فيها وتحتاجها من اجل زيادة معدل التبريد .. هذا من وجه المقارنه




نأتي للمهم وهو المنظم الحراري ( الثرموستات)عمله وسبق شرحناه سابقا في دروس اخرى ... هو المحافظه على درجة الحراره في ظروف تشغيليه وتكون ثابته ويوضع في خط دائرة التبريد بحيث لا يسمح بخروج الماء اذا كان الماء باردا ويظل مغلق الى ان ترتفع درجة حرارة الماء الى درجه مناسبه مضبوطه يفتح عندها البلف .وعند فتح الصمام في ارتفاع درجة الحراره يفتح ويسمح للماء بالدوران من جديد ويذهب الحار الي البحر ... ويدخل الماء الجديد كتعويض ويحدث التبريد ... وهكذا تستمر الدوره للبلف . ويحدث معها ثبات للحراره .




تركيبة البلف ( الثرموستات )
http://montada.haraj.com.sa/imgdir/509893afb32d7.jpg











المنظم يتركب من غلاف اسطواني صغير مملؤ بمادة شمعيه تحيط بجزء مطاطي متصل عند محوره مع مكبس ويتصل الغلاف المعدني مع الصمام ويعمل الصمام على ياي وعندما يكون المحرك باردا لا تؤثر الماده الشنعيه على الغلاف المعدني ويظل الياي حاملا الصمام ليجعله في وضع غلق وعندما ترتفع درجة الحراره تبدأ المادة الشمعيه في التمدد وتدفع الجزء المطاطي تجاه المكبس وعندما تصل درجة الحراره للماء الى درجة الفتح تكون الماده الشمعيه قد تمددت الى الحد الذي يجعل ضغط المطاط على الغلاف المعدني كبيرا بحيث يدفع الغلاف لاسفل وضد تأثير الياي ليفتح الصمام ويسمح بمرور الماء . وخروجه .




طيب هناك سر في العمليه ... ويمكن احد يسأل .... ويقول طيب اذا كان البلف مقفل كيف تدور المياه في المحرك ... والدائره مغلقه والطلمبه الخاصه بالماء تدفع الماء الى المحرك ...؟




سؤال جميل ... اقول يجب السماح للمياه بالدوران في المحرك يااخوان دون توجيه وخروج لها عن طريق ضغط الطلمبه ... وتبقى تتقلب وتدور داخل المحرك لسبب وجود صمام تعويض ويسمح بدوران الماء وهناك طريقه اخرى وجود مجرى صغير يوضع اسفل البلف الحراري
ويكون مفتوح على طول يسمح بدوران المياه ويخفف الضغط واذا فتح البلف الحراري يقوم بفتح الدائره ويغلق المجرى في نفس اللحظه .








احبتي ... لم يوضع البلف الحراري عبثا ... وانما لتنظيم الحراره وجعلها ثابته 
لتعطينا ظروف تشغيليه .... جيده للمحرك ونستفيد من الاداء للمحرك .










إبلاغ إبلاغ



الردود


كلام موضوعي مستند لحقائق علمية ولكن الناس يتخبطون أحد يقول فكه أفضل وأحد يقول تركه في السيارة أفضل،، وانا مع تركه بالسيارة
لكن يوم أتذكر سالفة بأقولها لكم أبدأ أشكك !!! والسالفة عند واحد من أجدادي هايلكس تبع معدات موديل 2000 ماشيه حول 700 وباقي ما توظبت
وأول شيء سواه يوم طلعها وكالة فك البلف ومع العلم ان استخدامها جاير !!! واللي مجنني عليها عزم مو طبيعي !!!

فاللي استنتجته ان الوضع ماشي سواء فكيت البلف أو خليته ولكن اذا خليته أفضل،،، والله أعلم


up 1 down 0
الحويزي1 1129
قبل 12 سنه



كلام صحيح   جدا  ويا ريت  تكثر من هل المواضيع المفيدة   التي يجهلها  الكثير من الناس 
لايــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك


up 0 down 0
abd_alrhmn 2352
قبل 12 سنه



بلف الحرارة عندي مكتوب عليه  97c   :(  والاحظ  وقت تشتغل مروحة الرديتر  تكون  95   وقت توقف مروحة الرديتر  تنزل الى 93 
طبعا عندي خاصية  الارقام  بل التبلون  بي ام دبليو 530
مشتهى انزلها  الى   80  الى 85  فقط 
و


up 0 down 0
abd_alrhmn 2352
قبل 12 سنه